أشياء لا يخبرونكم بها عن الرأسمالية

 

في كتابه «23 Things They Don't Tell You About Capitalism » يقدم هاو جون تشانج، معلومات معمقة عن الرأسمالية، كذلك ستتعرف على مشاكل اقتصاد السوق الحر، والأهم من ذلك ستعثر على حلول هذه المشكلات.. فيما يلي نلقي نظرة سريعة على أهم ما جاء في الكتاب:
الخيارات العقلانية أم اللاعقلانية؟

في أواخر التسعينيات، حصل اقتصاديان هما روبرت ميرتون مايرون سكولز على جائزة نوبل عن أعمالهما، مع التركيز على فكرة أن الناس دائمًا تتخذ خيارات مالية عقلانية، بدأوا في تطبيق نظرياتهم على العالم الحقيقي، وانتهى الأمر بإفلاسهما.

في الواقع، إن اتخاذ خيارات عقلانية فيما يتعلق بالمسائل المادية يتطلب الإلمام بكافة التفاصيل وأخذها في عين الاعتبار، لأن أفضل خياراتنا وتحركاتنا تأتي من خلال النظر إلى جميع السيناريوهات والطرق البديلة، ومع الأسف لا يوجد طريقة تساعدنا على ذلك عند اتخاذ كل قرار مالي، ومن هنا فإن خيارتنا اللاعقلانية أو تلك التي تقتصر على عقلانية محدودة تكون أفضل كثيرًا.

وإذا كانت الحكومة تتدخل وتحد من الخيارات الاقتصادية، فإننا بالتالي سنتخذ خيارات أفضل كثيرًا، لأننا نكون نتعامل فقط مع الخيارات التي نستطيع فهمها، ويترتب على ذلك تحقيق الازدهار الاقتصادي.

تدخل الحكومة في السوق

هناك سؤال يشغل بال كثيرين وهو هل ينبغي للحكومة التدخل في الاقتصاد أم لا، إذا طرحت هذا السؤال على خبراء في السوق الحر سيجيبون بالنفي القاطع، وسيذكرون لك عدة نماذج فشلت اقتصاديًا بسبب تدخل الحكومة، ولكن في حقيقة الأمر فإن الحكومة تستطيع القيام بعمل عظيم لإنعاش الحالة الاقتصادية، إذ نُفذت القرارات بالطريقة الصحيحة والملائمة، وهو ما حدث بالفعل في كوريا الجنوبية، وفي الولايات المتحدة وإذا أجرينا بحثًا أكثر عمقًا سنجد الكثير من النماذج التي تؤكد ذلك.

الرأسمالية ليست أمرا سيئا

يوجد العديد من الأشياء الجيدة والسيئة بشأن نظرتنا إلى الاقتصاد، الرأسمالية بالتأكيد لها فوائدها، دافع الربح، أو رغبة الناس في كسب المال يدفعهم إلى الابتكار وإنشاء اختراعات جديدة تجعل العالم مكانا أفضل.

فكر في الرأسمالية وكأنها سيارة، بدون حزام أمان أو فرامل، فمن المرجح أن تتحطم، أو تُصاب بتلف، ولكن إذا التزمنا بمعايير السلامة فإن السيارات توفر العديد من الفرص لمالكها.

ينطبق الشيء نفسه على الاقتصاد، إذا سمحنا للرأسمالية بالانتشار ومع توفير قدر من المراقبة والسيطرة الحكومية، فإننا سنحصل على نظام اقتصادي آمن وأكثر عدالة.