تدخل الصراصير المنزل من الشقوق والثقوب والفتحات والأنابيب؛ ومعلومٌ أن تواجد هذه المخلوقات في المطبخ والحمام وغرف أخرى، بحثًا عن الطعام، تنفّر ساكني المنزل. وتتكاثر الصراصير بسرعة، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة. في الآتي، طرق فعالة في إبعاد الصراصير من المنزل.

مناخ المنزل الدافئ جذاب

بغض النظر عن نوع الآفة - سواء كانت صراصير أو نمل أو قوارض - فهي على الأرجح تبحث في المنزل عن مصادر الطعام والمياه. وتنجذب الصراصير على وجه الخصوص إلى المناخات الدافئة والرطبة، وأيضًا إلى:
• الأطباق القذرة في حوض الجلي.
• فتات الخبز والطعام على الأرضيات.
• بقايا طعام الحيوانات الأليفة على الأرضيات.
• الرطوبة الزائدة.
• بقايا الطعام في الأوعية المكشوفة.

كيفية التخلص من الصراصير؟

1. الحفاظ على المنزل نظيفًا

يجب الجلي أولًا بأول، بعيدًا من عادة ترك الأواني والأطباق القذرة في المجلى لوقت طويل، كما تنظيف الفتات ومسح الانسكابات على الفور، وإخراج القمامة كل يوم، وإزالة الشحوم من أعلى الموقد، وحفظ الطعام في حاويات مغلقة.

2. المصيدة

ثمة طريقة فعالة في التخلص من الصراصير، وتتمثّل في المصيدة، أي الجهاز الذي يستخدم رائحة أو طعمًا لجذب الصراصير إليه، فحبسها. قد يستغرق ظهور نتائج إيجابية، باستخدام المصيدة، أسبوعين، مع فحص الجهاز بصورة دورية.

3. الطعم

من الطرق الشائعة الأخرى للتخلص من الصراصير، استخدام الطعم الكيميائي، الذي يتمثل في المبيد الذي تبتلعه الصراصير، فترجع إلى أعشاشها، وتنشر السم، وتقضي جراء ذلك. يوضع الطعم الكيميائي قرب سلة القمامة وتحت حوض الجلي وداخل الخزائن في المطبخ والحمامات.

4. السائل المركّز

منتج آخر متوفر في المتاجر للقضاء على الصراصير، هو سائل مركز يرش في الشقوق والأماكن الأخرى التي تختبئ الصراصير فيها. يمكن أيضًا مسح الأرضية بالمركز السائل، بعد تخفيفه.

5. حمض البوريك
حمض البوريك هو أحد أفضل العلاجات المنزلية للصراصير. وفي هذا الإطار، تُمزج كميات متساوية من حمض البوريك والدقيق والسكر حتى تتشكل عجينة. توضع كرات من العجين في أماكن تواجد الصراصير، كأسفل الثلاجة وفرن الغاز أو ظهر خزانة المطبخ...

6. ورق الغار

يوزع ورق الغار المجفف، في أماكن، مثل: أسفل الحوض ودواخل الخزائن، وسوف تختفي الصراصير في غضون أيام.

7. الزيوت العطرية

زيت اللافندر (الخزامى) أو زيت النعناع، وغيرهما من الزيوت الأساسية يمكن أن تعمل أيضًا كمبيد حشري شامل، عند صبها في الخزائن والأدراج...


8. الخيار

تنفر الصراصير من الخيار، لذا تقطع حبة منه إلى شرائح صغيرة، وتوزّع في المكان المحتمل دخول الصراصير منه.

9. الليمون الحامض

الليمون الحامض ليس صديقًا للصراصير، فرائحة الحمضيات تصد الصراصير.

10. محلول الفلفل والثوم والبصل

المزيج المؤلّف من العناصر الثلاثة لا بد أن يرعب الصراصير التي تعيش في الزوايا والشقوق بالمنزل. وفي هذا الإطار، يهرس فص من الثوم، ويضاف إلى نصف حبة من البصل في وعاء، مع إضافة مسحوق الفلفل والماء إلى الخليط. يوزع الخليط على المجلى، ليلًا، قبل إغلاق المطبخ.