يمكن أن يؤدي عدم الاحترام في الزواج إلى كلا الاتجاهين، يمكن للمرأة أن تتفاعل مع عدم احترام زوجها بعدة طرق، هناك بعض الطرق التي يمكن أن تتفاعل بها النساء مع عدم الاحترام في زيجاتهن، وبحسب الدكتور مدحت عبدالهادي خبير العلاقات الزوجية، من أجل التعامل معها بشكل جيد وتوجيه زواجهن في اتجاه الاستقرار والعطف مرة أخرى.

 

طرق التعامل مع الزوج المسيء

1. سماع كلام الزوج بحرص
إذا كنتِ تعرفين بطبيعتك أنك ذكية، بغض النظر عما يخبرك به زوجك؛ فستتمكنين من تصفية عدم احترامه والرد بطريقة أكثر إنتاجية بكثير من مجرد استيعاب كلماته والتعرض للأذى، هذا لا يعني أن كونك مؤمنة بنفسك يجعلك غير قابلة للكسر، إن عدم الاحترام من قِبل شخص قريب جداً منك، سيكون دائماً مؤلماً للغاية، لكنها لا تحتاج إلى الإضرار برؤيتك لنفسك.
هذا أيضاً لا يعني أنكِ مثالية، اسمعي ما يقوله زوجك، إذا كان يحاول فقط مساعدتك على أن تكوني شخصاً أفضل، حاولي قبول انتقاداته بكل تواضع، ولكن إذا كانت معاييره وتوقعاته منك غير قابلة للتحقيق؛ فقد تضطرين إلى الايمان بنفسك وقدراتك.

2. كوني هادئة
هذا هو العامل الأكثر أهمية الذي يحدد نتيجة الشجار، بمجرد أن تستسلمي وتتركي مشاعرك تخرج، قد تكون النتائج أسوأ بكثير، في كل مرة استخدمتِ فيها كلمات رداً على ذلك، كان يزداد غضباً ولا يمكن السيطرة عليه، من الصعب حقاً أن تجمعي نفسك وتحتفظي بكل ما تريدين قوله في الوقت الحالي، لكن تذكري أنه في المواقف الشديدة، غالباً ما يقول الناس أشياء غير ضرورية لا يقصدونها على الإطلاق، يدعي خبراء علم النفس أنه يجب عليكِ التحدث بطريقة هادئة، سيتعين على زوجك أن يهدأ أيضاً، على الأقل لسماع ما تقولينه.

3. بادري باحترام  زوجك
أحد أكبر الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في إعادة بيئة الاحترام إلى منزلك، هو إظهار الاحترام أولاً، غالباً ما نعتقد أنه من أجل منح الاحترام، يجب كسبه، لكن هذا غالباً ما يكون سبباً للانهيار بين الزوج والزوجة، لحظة عدم الاحترام.
بينما لا يمكننا بالضرورة التحكم في الكلمات التي تأتي من فم زوجنا، يمكننا التحكم في كيفية تفاعلنا معها، وهناك في الواقع الكثير من القوة في ذلك.
يجب منح الاحترام للأزواج من دون قيد أو شرط، تماماً كما يجب إعطاء الحب دون قيد أو شرط.


4. ذكري زوجك أنك تتوقعين المزيد
من المهم أيضاً أن تُظهِري لزوجك أن لديك معاييرَ وتوقعاتٍ خاصة بك، لا بأس تماماً أن تقولي شيئاً مثل: «أنا لست موافقةً على الطريقة التي تتحدث بها معي»، بعد ذلك، يمكنك أيضاً أن تقولي: «أتوقع منك الأفضل»، أعتقد أنه من المهم حقاً أن نجعل أزواجنا يعرفون أننا نعتقد أنه يمكنهم التعامل بلطف؛ فمن الممكن أن يكون هناك ما يدور في ذهنه يتسبب في انتشار نوع من الغضب والمرارة، قد لا يكون زوجك قادراً على التحكم في جميع ظروفه، لكن لديه خياراً في كيفية تفاعله معها ومعالجتها.


5. الحصول على مساعدة
في بعض الأوقات، لن يكون هناك شيء يمكنك فعله أو قوله لتغيير سلوك زوجك، ولكن قد يكون هناك شيء يمكن أن يفعله شخص آخر قد يساعدك، ربما نسي زوجك كيف يعاملك بشكل طبيعي ومحترم، وفي هذه الحالة، سيحتاج إلى شخص آخر غيرك لتذكيره كيف يكون لطيفاً مرة أخرى، قد تكون الاستشارة خياراً، لكن في بعض الأحيان يكون كل ما يحتاجه زوجك هو صديق جيد للتحدث معه بصدق، حاولي أن تجعلي صديقاً موثوقاً يريد أن يراكما مستقرين في الزواج يتحدّث مع زوجك.