طرح قضايا بيئة ملحة تهدد سلامة الإنسان وسلامة الكرة الأرضية!
 
بقلم: سهيل إبراهيم عيساوي
 
*قصة "مسابقة الإخوة ألاثني عشر"، تأليف الكاتبة ميسون أسدي، رسومات جاي الحنان، تدقيق لغوي جورج جريس فرح، إصدار أ. دار الهدى- كفر قرع، بإدارة عبد زحالقة، سنة 2012، يقع الكتاب في 26 صفحة من الحجم المتوسط ورق داخلي ملون وغلاف سميك مقوى.

القصة- هناك في مكان ما في السماوات البعيدة، بيت جميل يعيش فيه اثنا عشر أخا بوفاق ووئام وأسمائهم نفس أسماء الأشهر الميلادية من كانون ثان وحتى كانون أول، وهنالك تفاوت في السن بين الإخوة، ولديهم بيت ارضي آخر، ينزل فيه ثلاثة منهم كل ثلاثة أشهر للعمل ثم يعودون لبيتهم العلوي في السماء، وينزل ثلاثة غيرهم وهكذا دوليك، يلتقي الإخوة مرة واحدة كل أربع سنوات وذلك في السنة الكبيسة، أي في اليوم التاسع والعشرون من شهر شباط، وقد وجد الإخوة الصغار رسائل تذمر من بني البشر، محتوى هذه الرسائل أن أمطار فصل الشتاء غير كافية لسد حاجة سكان الكرة الأرضية وأيضا رسائل تعترض على حرارة فصل الصيف والتسبب بموت الناس نظرا لشح المياه ودرجة الحرارة المرتفعة، ثم يناقش الإخوة مشاكل البشر ويتوصلون إلى تقديم نصائح للبشر حول عدم الإسراف بالمياه ويتقرر كتابة النصائح على أوراق الشجر التي تساقطت في فصل الخريف.
 
ثم كتبوا النصائح الجميلة وكلما فرغ احدهم من كتابة نصيحة قرأها بصوت عال: منها، اسقوا المزروعات في الصباح الباكر أو ليلا، لأن الشمس تبخرها، وان لا يستعملوا خراطيم المياه والرشاشات لسقي الأشجار طوال اليوم، واستعمال الدلو فقط عند غسيل السيارات، انتقاء غسالة تستهلك اقل كمية من المياه ووضع اكبر كمية من الغسيل فيها لتوفير المياه، إقفال الحنفية عند فرك الأسنان وعند حلاقة الذقن، وان يستعمل الناس مياه غسل الأواني ومياه الاستحمام لري البساتين أو شطف المراحيض. واتفقوا على نثر هذه الأوراق على الأرض ليلتقطها الناس العقلاء وتكون مسابقة وتنافس بين الناس حول من يجد أفضل طريقة لتوفير المياه.

 
رسالة الكاتبة- حاولت الكاتبة ميسون أسدي إيصال عدة رسائل قصيرة للقارئ الفطن، من هذه الرسائل:
التعرف على أشهر السنة الميلادية وعلى مهمة كل شهر في خدمة الإنسانية.
أهمية الإصغاء إلى الآخر. 

 
احترام الصغير للكبير وبالعكس.
وجوب توفير المياه في ظل شح الأمطار السنوية وارتفاع درجات الحرارة بصورة تدريجية وجنونية. وتقديم اقتراحات فعلية وعملية لتوفير المياه.
 
الإنسان يحب التنافس 
الربط بين الأمثال الشعبية والأشهر مثال "أيلول وذنبه مبلول" و "شباط إن شبط وان لبط ريح الصيف فيه" وغيرها.
 
اسلوب الكاتبة- يذكرنا أسلوبها بالقصص والأساطير اليونانية القديمة حول الآلهة اليونانية وتدخلها بالناس، ومحاولة التأثير على سير الأمور، لكن هنا تحاول الكاتبة تصور الوفاق والوئام بين الإخوة على عكس آلهة اليونان، حيث الصراعات والمكائد والأساطير التي وصلتنا عبر الإلياذة والأوديسة وغيرها من الكتب القيمة. كما أن الكاتبة حولت أشهر السنة إلى أشخاص (أنسنتهم) وكلهم إخوة من الذكور ويقدمون النصائح إلى البشر، لكنهم يدركون أن ليس كل البشر سوف يلتقطون أفكارهم ومقترحاتهم.
 
ملاحظات على هامش القصة- تصور الكاتبة أن البشر يحبون التنافس بينهم وأفضل طريقة لحثهم على توفير المياه هي المنافسة بينهم، إضافة لذلك بعض الناس تحركهم القيم وخطاب العقل والدين ومنفعتهم الشخصية. كذلك الكاتبة تقترح أن يتم وضع اكبر كمية من الغسيل في الغسالة لتوفير المياه، قد تكون نصيحة جيدة لكنها على حساب نظافة الملابس وهنالك حاجة أحيانا للفصل بين أنواع وألوان الملابس عند غسيلها. 
 
خلاصة- قصة "الإخوة ألاثني عشر" قصة جميلة تحمل في طياتها العديد من القيم والنصائح وخاصة في مجال الاقتصاد بالمياه والمياه سر الحياة، كذلك تعريف الأطفال على أشهر السنة من خلال أسلوب الأنسنة وإجراء حوار بينها بأسلوب مبتكر وجديد. قصة تحمل إشارات ثقافية وإرث حضاري عميق وتطرح قضايا بيئة ملحة تهدد سلامة الإنسان وسلامة الكرة الأرضية.
فعاليات مقترحة حول القصة- هذه القصة، جيدة جدا لطلاب المدارس، واقترح تدريسها ومن الممكن مسرحة القصة من قبل الطلاب، وأيضا طرح أسئلة على الطلاب بشكل فعالية تشمل مستويات تفكير عليا منها:
 
- عدّد أشهر السنة 
- قسّم أشهر السنة إلى فصول 
- ما هي أفضل شخصية أخ بين الإخوة حسب رأيك، علل؟
- ما المقصود بمقولة "شباط إن شبط وإن لبط ريحة الصيف فيه"؟
- ما المقصود بكذبة أول نيسان حسب النص؟
- اذكر ثلاث نصائح وردت في القصة تدعو الناس للاقتصاد بالمياه 
- اقترح ثلاث طرق للتوفير بالمياه لم ترد بالقصة
- اقترح عنوانا آخرا للقصة 
- اكتب رسالة إلى الكاتبة حول القصة 
- اكتب نهاية أخرى للقصة 
- ماذا تقصد الكاتبة ب "وهم خميرة الارض" ص 6؟
- اذكر صفة لكل واحد من الإخوة كما وردت في النص وهل لهذه الصفة علاقة مع الواقع. 
هل من الممكن غسل السيارات فقط من خلال استعمال الدلو والخرقة كما ورد في القصة وهل تنجم مشاكل أخرى من تنفيذ هذا الاقتراح؟ 
- أي الأشهر أحب إلى قلبك ولماذا؟ 
- لو كنت عضو برلمان اقترح قانونا لحث الناس على التوفير بالمياه.
- لو رأيت جارك يسرف ويبذر بالماء ماذا تصنع؟