ن شرب السوائل، وترطيب الجسم بشكلٍ مستمرّ، يمكن أن يكون يفيد الصحة بشكلٍ كبير. فالماء والعصائر تساعد الأعضاء في الجسم على أداء وظائفها بشكلٍ صحيح ويمكن أيضاً أن تمنع الجفاف الذي يترتب عليه الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة. ولكن، وعلى الرغم من فوائد السوائل الكثيرة، هل من الآمن شربها مع الطعام؟

شرب السوائل مع الطعام

زيادة الشبع

في الواقع، إن شرب السوائل مع الطعام له فائدة مهمة لكل من يحاول إنقاص وزنه، الحفاظ عليه او التقليل من تناول الطعام. فالسوائل تساعد على ملىء المعدة وهذا ما يعزز من الشعور بالشبع على الفور ولساعاتٍ طويلة. كما ان نتيجة هذا الأمر تكون من خلال عدم الغفراط في تناول الطعام خصوصاً الوجبات الرئيسية والدسمة. ووفقاً دراسةٍ أجراها علماء من American Chemical Society، فقد أكّدت النتيجة على ان شرب السوائل أناء تناول الطعام، يمكن أن تساعد من يحاول إنقاص وزنه بشكلٍ كبير.

تناول الطعام ببطىء

أظهرت دراسة نشرتها مجلة Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics أن التوقف عن تناول الطعام لشرب السوائل يؤدي إلى إبطاء السرعة التي تتناولون فيها الطعام، مما يجعلكم تتناولون كمياتٍأقل من الطعام. الأكل بوتيرة أبطأ يسمح لكم بالتحقق من إشارات الجوع الخاصة بكم وعادة ما يجعل الوجبة أكثر متعة. ومن المعروف أن الاستمتاع بما تتناوله هو جزء كبير من الحفاظ على نظام غذائي متوازن ومستدام.

منع الإمساك

قد تساعد السوائل أيضاً عند تناول الطعام على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي بسلاسة، وبالتالي فإن شرب الماء على سبيل المثال قد يمنع الانتفاخ والإمساك.

بعض النصائح

- يمكنكم أيضاً شرب كوب من الماء قبل الأكل، والذي له تقريباً نفس فوائد شربه أثناء الطعام.

- كما ومن الضروري أن تحرصوا على عدم الإفراط في شرب السوائل أثناء الطعام، بل التركيز على نوعية الأطعمة الصحية الغنية بالالياف والبروتينات بعيداً عن السكريات والدهون.